منها «RT وSputnik».. منصة «Reddit» تحظر الروابط الروسية

Reddit ورسيا اليوم
Reddit ورسيا اليوم

منعت منصة التواصل الاجتماعي Reddit جميع الروابط الواردة من أسماء النطاقات الروسية، بما في ذلك المواقع الإخبارية التي ترعاها الدولة مثل روسيا اليوم RT وسبوتنيك Sputnik. 

وقامت بعض المجتمعات على تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير Reddit بالفعل بحظر الروابط من وسائل الإعلام الحكومية الروسية، والشركات التابعة لها باللغات الأجنبية، لكن السياسة الجديدة تطبق على مستوى الموقع.

وقال Reddit في منشور مدونة في بيان: "لقد جعلنا مثل هذه القيود عالمية عبر الموقع في جميع المناطق الجغرافية، وعلاوة على ذلك، سنستمر في عدم قبول الإعلانات التي تستهدف روسيا أو تصدر من أي كيان روسي، حكومي أو خاص.

هذا وأكد أحد المسؤولين في Reddit أن جميع أسماء النطاقات المنتهية بـ .ru قد تم حظرها أيضًا، وإذا تمت إضافتها، فسيتم إزالتها بواسطة Reddit تلقائيًا.

يأتي ذلك في أعقاب تحركات من فيسبوك  Facebook و تويتر Twitter ومنصات وسائط اجتماعية أخرى لحجب روسيا اليوم وسبوتنيك ومصادر إخبارية روسية رسمية أخرى.

ووفقًا للخبراء ، يُعد الحظر من Reddit أحد أكثر أشكال "إلغاء النظام الأساسي" تأثيرًا لمصادر الأخبار الرسمية.

وقد جاء ذلك أيضا بالإضافة وقف منصات أخرى، مثل آبل Apple و جوجل Google و مايكروسوفت Microsoft و ميتا Meta ،  الإعلانات مؤقتًا، كما وأزلت المحتوى، وقيدت القدرة على العثور على المحتوى من الخدمات الموجودة في روسيا، أو حتى حظر المحتوى داخل مناطق معينة. لم يتم حظر أي منها على مستوى العالم، كما وأعلن Reddit أنه أيضًا يرفض الإعلانات التي تستهدف روسيا، أو تأتي من أي شركة أو كيان حكومي أو خاص روسي.

اقرأ أيضا.. روسيا تحجب فيسبوك على أراضيها

وقام مشرفو بعض subreddits، كما تُعرف المجتمعات على التطبيق ، بالفعل بحظر الروابط يدويًا، ولكن يتم الآن حظر الروابط تلقائيًا، وقد يتعدى الأمر ذلك ، حيث لن يكون لدى الوسطاء القدرة على الموافقة يدويًا على ارتباط من مصدر روسي.

وقال Reddit أيضًا إنه كان يقضي وقتًا للمساعدة وإيواء الموظفين في أوكرانيا، وأشار إلى أن الصراع في أوكرانيا كان ومازال مروعًا ومزعجًا، مؤكدًا على أن هذه مأساة إنسانية في المقام الأول.

وكتب تطبيق Reddit في منشور مدونة: "عملنا على ضمان حصول أولئك في مجتمعنا وزملائنا المتأثرين بهذه الأحداث على الدعم الذي يحتاجون إليه خلال هذا الوقت العصيب، ونحن نضع أيضًا إجراءات للتعامل مع القضايا المستمرة مع الاعتدال في الغزو الروسي لأوكرانيا".